سجل الآن
ثقافـة

رئيس جامعة بجاية يصنع الحدث بنجاحات دولية

الأستاذ بوعلام سعيداني ابن قرية شريحة بلدية بوعنداس ، درس أطواره التعليمية ببوعنداس ، ليكمل بثانوية المحمدية ببجاية .
كانت أولى بداياته المهنية حين عُين مبعوثا ضمن الوفد العلمي الذي أرسله الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد للدراسة في أروبا ، حيث تحصل على شهادة دكتوراه في جامعة باريس تخصص البحث التكنولوجي في الكيمياء ، بعد تحقيقه درجة علمية مؤهلة تم تعينه سفيرا أكاديميا للاتحاد الاروبي في إفريقيا .
سيرته الاكاديمية ثرية أين قدم محاضرات عدة في جامعة ليون و كندا و البرازيل في مجال البحث الكيميائي ، كما ساهم في البحث العلمي ضمن الموسوعة الكيميائية في سلسلة مداخلات قيمة باللغة الفرنسية .
ذاع صيت الرجل ، حيث صار يقدم ندوات و يحضر ملتقيات في ألمانيا و فرنسا و اليابان و تركيا و أمريكا  ثم في سنة 2005 حصل على درجة بروفيسور ، بعد أن تقلد منصب أستاذ محاضر في جامعة بجاية .
سيرته الذاتية جعلت رئيس الجمهورية السابق يعينه مديرا لجامعة بجاية ، كما تم تكريمه بجواز سفر ديبلوماسي حيث أرسل إلى ليبيا سنة 2006 ، ثم بعدها لماليزيا سنة 2009 من قبل رئاسة الجمهورية .
توالت نجاحات ابن بوعنداس ، ليعين ضمن مكتب مستشاري لوزير التعليم العالي عبد القادر حجار .
في سنة 2013 ، دخل ضمن فوج من أساتذة عدة دول أوربية على غرار فرنسا ، تركيا ، اسبانيا و كرواتيا في بحث معمق عن موضوع الكيمياء المتطورة ، والذي كُلل بالنجاح .
مسار البروفيسور لم يقف عند هذا الحد ، بل تنقل إلى عدة دول مثل إفريقيا الجنوبية و الهند لغرض استكمال بحوثه ، الذي تم تقديمها في جامعة روما الأسبوع الفارط و تم تكريمه بشهادة باحث دولي ، تحصل خلالها على جائزة مالية معتبرة نظير مجهوداته القيمة .
هذا واستقبله البارحة موفد من الجمهورية و وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و ممثلين من المخبر الوطني للدراسات .

اظهر المزيد
سجل الآن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق