ثقافـة

هوايات جزائرية وراء قضبان التهميش

تمتلك الجزائر العديد من المواهب في  مختلف المجالات ….  الا ان هذه المواهب تمارس داخل حدود الاحلام الى جانب بعض المحاولات لظهور حتى يتم تبنيها وصقلها ليصبح الهاوي متمكن من خلال التعمق في التخصص كعلم يتم دراسته باعتبار ان الفن رسالة تعكس الواقع المعاش بأسلوب راقي يحاكي الخيال .

وقد كان لنا لقاء مع احدى المواهب الجزائرية الشابة وهي فرقة تمثيلية كوميدية والمسماة ب “duo الشعلة ” والمكونة من عضوين هما خالد قرعيش و فاتح شرقي  و اللذان ارادا من خلال هذا اللقاء ان يكون لموهبتهما صوت يقوم على المثابرة والعمل على ابراز طموحاتهم للعيان ومن اهم ما جاء في المقابلة :

س1 :من هي duo الشعلة ?

ج1 فرقة تمثيلية كوميدية اسمها duoالشعلة  والتي تاسست منذ 3سنوات تقوم على كتابة فقرات كوميدية حول مواضيع اجتماعية وتتكون من عضوين

س2 :متى بدأ المشوارالفني للفرقة  في مجال التمثيل الكوميدي ؟

ج2 : بدات الفرقة التمثيل منذ 3سنوات  بالتحديد  فقد كان التمثيل  هواية فقط ومجرد فكرة عابرة الا ان تشجيع الاهل والاقارب والاصدقاء كان دافع لتشكيلها   وتجسديها بارض  الواقع .

س3 : كيف تتم الكتابة للفقرات الكوميدية ؟

ج4  تتم  كتابة فقراتنا الكوميدية  من خلال الاعتماد في الصياغة على الاسلوب الهزلي والفكاهي البسيط للإيصال رسالة هادفة تعكس المجتمع “فنحن نكتب من المجتمع وللمجتمع “.بكل فئاته شباب مراهقين نساء رجال مسنين….

س4 :ماهي اهم انجازات الفرقة  لحد الان ؟

ج4 :اطلاق مسرحية  على You tube بعنوان  “العروسة” الى جانب بعض المشاركات بدار الثقافة بولاية باتنة ودار الشباب التابعة لمدينة مروانة .

س5 :هل من مشاريع يتم الاعداد لها ؟

ج5 : نعم اعداد مسرحية  والمعنونة ب “اللامعقول” والتي تتحدث مبدئيا عن القيم الاخلاقية بمجتمعنا الحالي وخاصة لدى اوساط الشباب والتعاملات التي اصبحت سائدة والفكرة كانت بمساعدة شخصين لهما كل الفضل في الكتابة لهذا العمل مع اضفاء لمسة الخاصة بالفرقة  لابراز قدرات كهوات في محاولة  لابراز نعمة العقل وفك الرباط عن الانحطاط الاخلاقي بمجتمعنا.وتقوم فكرة المسرحية على جزئين الاول من خلال شخصيتن الاب والابن اما الجزء الثاني الطبيب والمريض وتبقى احداث المسرحية مفاجئة حتى يوم العرض ان شاء الله .

س6 :بعالم الكوميديا  من هم  الممثلين  الذي تعتبرهم الفرقة قدوة بالمجال ؟

ج6 :بالنسبة للممثلين بطل السلسلة الفكاهية  الجزائرية “ساعد القط” محمد بوشايب ا ما بالنسبة لشخصيات العالمية فهو تشارلي تشابلن ومستر بينmr.been

اما القدوة الاولى هو صديق الطفولة  احد اعضاء الفرقة  “ايمن مرادي “والذي توفي بحادث وكان الحافز الاكبر في العمل بالمسرح.

س7 :ماهي طموح الفرقة  بمجال التمثيل الكوميدي ؟

ج7  طموحات الفرقة هي :تطوير القدرات التمثيلية وايجاد من يساعد على صقل هذه الموهبة   الى جانب تقديم عرض مسرحي امام اكبر عدد من الناس حتى تصل رسائل لفرقة الهادفة باسلوب خاص بها وطبعا ان يكون اسم لامع للفرقة بالجزائر وبالوطن العربي ولما لا عالميا .

س. اتمنى لكما كل التوفيق بمجال الكوميديا ان شاء الله وشكرا على هذه المقابلة الشيقة.

ج .شكرا لك على مقابلة ونتمنى ان نلقى الاهتمام والتأطير من قبل رواد الفن الجزائري .

وعليه يبقى الشباب الجزائري الهاوي يعاني من نقص الاهتمام وفي انتظار من يأخذ الايادي الى الحلم الضائع يبقى الامل سلاحا يعطي الطموح دافعا نحو تحقيقه .

لامية معيزة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “هوايات جزائرية وراء قضبان التهميش”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق