أرشيف

الوفد الجزائري يتباحث بألمانيا سبل حفظ الممتلكات الثقافية والمواقع الأثرية

حضر  وفد من إطارات وزارة الثقافة والفنون بألمانيا خلال الفترة  الممتدة ” من 7 إلى 12 ماي 2023 ”  جلسات عمل مع فريق الخبراء الألمان بغية مناقشة واقع وآفاق التعاون والتبادل الدوليين في المجال الثقافي والفني وكيفية تعزيزهما مستقبلا.

جاءت هذه الزيارة التي دامت أسبوعا بدعوة من الجمهورية الفدرالية الألمانية في إطار التعاون الدولي ولتوطيد أواصر التبادل الثقافي بين الجزائر وألمانيا.
وكان ملف حفظ وتسيير المواقع الأثرية والمجمعات السكنية التقليدية والتكوين وفي مجال حفظ ترميم الممتلكات الثقافية من أهم القضايا المطروحة للنقاش لتبادل الخبرات، إضافة إلى المشاريع البحثية في مجالات علم ما قبل التاريخ و الآثار وعلم الإنسان، وتباحث الطرفان سبل التعاون في مجال الكتاب من خلال مشاركة البلدين في المعارض الدولية الخاصة بالكتاب. وكذا تعزيز التعاون والتبادل في مجال المهرجانات الدولية للموسيقى، و التظاهرات السينمائية مع الحرص على تشجيع وتعزيز كل المشاريع الثقافية والفنية ذات الاهتمام المشترك.


و في هذا الإطار تم عقد جلسة عمل مع ممثلين عن البرلمان الألماني إلى جانب اجتماع مع معهد الآثار الألماني، و على صعيد آخر تم عقد لقاء مع وكيل وزارة الثقافة والعلوم لحكومة ولاية سكسونيا أين تباحث الطرفان بخصوص ترميم التراث الثقافي وحمايته وتسيير المواقع الأثرية إلى جانب الاستفادة من الخبرة الألمانية في مجال ترميم القطع النقدية، و التعاون في مجال التأريخ المطلق لحفريات ماقبل التاريخ و الجرد الثقافي.

عواطف بوقلي

بوقلي عواطف صحفية من قسنطينة متحصلة على ماستر 2 في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة قسنطينة 3. خريجة معهد وطينة ميديا للتدريب الإعلامي، لدي عدة تجارب في بعض الجرائد الورقية، و مراسلة بمواقع اخبارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق