أرشيف

سطيف تحتضن مشروع إفريقي لتطوير كتابة الأفلام وثائقية

انطلاق Africa DOC
انطلاق Africa DOC

سطيف:أمين حداد

احتضن بداية الاسبوع فندق Best western  بقلب مدينة سطيف فعاليات انطلاق مشروع Africadoc العالمي، حيث عقد القائمون على هذه التظاهرة ندوة صحفية حول هذه التظاهرة السينمائية، والتي ستستمر لمدة 15 يوم وذلك من تأطير المخرج السينمائي البلجيكي جون لوك كوهان  بمشاركة 8 مؤلفي سيناريو الأفلام الوثائقية، قدموا من مختلف ولايات الوطن، حيث سيتم التكوين بالإقامة السياحة “الفيرما كلوب” بالضاحية الجنوبية لمدينة سطيف.

 المناسبة كانت فرصة لطرح الأفكار بين المخرجين وكذلك للإجابة عن أسئلة الصحفين فيما يخص المشروع الذي تحتضنه الجزائر لأول مره.وقد كشف المخرج إدريس قديدح عن الهدف من إطلاق هذا المشروع تحديدا بسطيف لتكون عاصمة الفيلم الوثائقي لما تشهده الولاية من تطور اقتصادي وثقافي.

 كما أكد على أن الهدف الأسمى من المشروع هو الترويج للثقافات المحلية الجزائرية على المستوى العالمي، وكذا لصورة الجزائر الثقافية والسياحية والإجتماعية، وتفعيل الحراك السينمائي من خلال جذب الإستثمار في مجال إنتاج الأفلام الوثائقية. والذي سيتم من خلاله استحداث مناصب شغل جديدة  والإستفادة من الخبرة التقنية للأجانب وجذب العملة الصعبة من خلال بيع الأفلام الوثائقية لمختلف  شركات الانتاج السينمائية.

ومن أجل توسيع المشاركة في الطبعة المقبلة أعلن ذات المتحدث عن تنظيم  يوم تكويني لشرح طريقة المشاركة  في مشروع africadoc  لكتابة وإخراج  الأفلام الوثائقية وذلك يوم 27 مارس في سطيف، أين سيخصص لتكويني هواة الأفلام الوثائقية من مختلف ربوع الوطن من  تأثير  المنتجة السينمائية مريم حميدات والتي أكدت بدورها على ضرورة تكوين الشباب في مجال كتابة وإخراج الأفلام الوثائقية بهدف تصوير الحياة الاجتماعية من زاويتهم الشخصية، شاكرة والي ولاية سطيف ومديرية الثقافة وكذا المركز الجزائري لتطوير السينما ومختلف الشركاء على دعمهم المعنوي والمادي لتنظيم هذا المشروع .بدوره أكد المخرج السينمائي البلجيكي جون لوك على تقديمه الأفضل للسينمائيين الجزائريين بهدف تطوير أفلامهم الوثائقية.

وتجدر الإشارة إلى أن  مشروع Africadoc الإفريقي انطلق سنة 2003 ويضم 25 دولة افريقية، والذي ينظم دورة دولية نهاية كل عام لبيع الأفلام الوثائقية التي تم تطويرها في ورشات Africadoc بمشاركة مختلف الدول المنخرطة في المشروع.

الوسوم

وطنية نيوز

قناة وطنية نيوز، إخبارية رقمية تابعة لمجمع وطنية ميديا الإعلامي، تهتم بالأخبار الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق