الجزائر

إجراءات عاجلة بخصوص الإرتفاع غير المبرر لأسعار اللحوم البيضاء

اتخذت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية إجراءات عاجلة بخصوص الارتفاع غير المبرر لأسعار اللحوم البيضاء
استدعى وزير الفلاحة ” عبد الحفيظ هني ” أمس الأحد19 نوفمبر 2023 بمقر الوزارة بالعاصمة ، كافة الفاعلين في شغبة اللحوم البيضاء .
و على إثر الارتفاع غير المبرر لأسعار اللحوم البيضاء خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة بالرغم من الوفرة الكبيرة لهذا المنتوج، باستدعاء على جناح السرعة بمقر الوزارة كافة المتدخلين في هذه الشعبة، ( الديوان الوطني لتغذية الأنعام(ONAB) ، الشركة الجزائرية لضبط المنتوجات الفلاحية (SARPA)، المؤسسة العمومية الاقتصادية للتبريد (FRIGOMEDIT)، ممثلي الفدرالية الوطنية لمربي الدواجن التابعة للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين(UNPA) ، ومربين خواص، وذلك بحضور ممثل عن وزارة التجارة و ترقية الصادرات.
و تم اتخاذ الاجراءات الثالثة :
1- مباشرة تحقيقات من طرف المصالح البيطرية .
2- الإسراع في وتيرة توفير المدخلات (أعلاف الدواجن) لفائدة المربين الصغار مقابل تقديم الاعتماد الصحي فقط الصادر عن المصالح البيطرية للولاية.
3- تبليغ الأسعار (الأدنى على مستوى السوق الوطني) للأعلاف المسوقة من طرف الديوان الوطني لتغذية الأنعام (ONAB)، والتي تعتبر ثابتة على طول السنة.
4- تبليغ عن سعر الوحدة للصوص اللاحم (Poussin Chair 1 Jour) ، المحدد بـ 120دج للوحدة. ويبقى البيع حر مع نظام تتبع المربين و تعاونيات التربية للحوم البيضاء.
5- الرفع من طاقات الإنتاج وذلك من خلال تموين السوق بالإنتاج المحلي و المستورد.
6- تقليص أجال تموين السوق باللحوم البيضاء المستوردة؛
7- الشروع في مشاورات مع ممثلي الفيدرالية الوطنية لمربي الدواجن، للوصول إلى اتفاقية فرع (convention de branche) في أقرب أجل لغرض تحديد نموذج التنظيم و التسيير الأمثل للشعبة، بهدف ضمان استقرار الأسعار على مستوى السوق ( هذه المشاورات الفرعية ستخص جميع المتدخلين في الشعبة: منتجي الأعلاف، مربين، مذابح، تعاونيات و ومؤسسات و هيئات …).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق