سجل الآن
أخبار الشرقأرشيف

المتحف المركزي للجيش ينظم وقفة تاريخية للذكرى

ذكرى مجازر 8 ماي 1945
ذكرى مجازر 8 ماي 1945

سطيف: معيزة لامية

نظم أمس المتحف المركزي للجيش  بالجزائر  العاصمة وقفة تاريخية تم خلالها تقديم مداخلة بعنوان “مجازر 8 ماي 1945 جريمة  ضد الإنسانية ” ألقاها الباحث في مجال التاريخ السيد: عمار بلخوجة حيث  تطرق فيها إلى  الجرائم التي اقترفها الإحتلال الفرنسي منذ 1830 ضد الشعب الجزائري .

وفي هذا الإطار أكد الرائد مختار عكريش رئيس مصلحة التنشيط الثقافي والسمعي  البصري بالمتحف المركزي للجيش  أن هذه المحاضرة سمحت لتلاميذ المؤسسات  التربوية وشباب الجمعيات المختصة  إلى التعرف على “الجرائم البشعة التي  اقترفها الإحتلال الفرنسي ضد الجزائريين الذين خرجوا في مظاهرات سلمية  للإحتفال بالإنتصار على النازية على غرار شعوب العالم في ذلك الوقت في كل من  خراطة وسطيف و قالمة.

غير أن قوات الإحتلال الفرنسي كما أوضح المحاضر “واجهت هذه المظاهرات  السلمية التي شملت أيضا كل مناطق التراب الوطني بشراسة عنف، حيث مارست كل  أشكال القمع والتقتيل والتنكيل ضد المتظاهرين العزل باستعمال كل أنواع الأسلحة  الثقيلة مما أدى إلى سقوط ما يفوق 45 ألف شهيد”.

كما تم خلال هذه الوقفة التاريخية التي ستدوم إلى غاية 8 ماي يضيف الرائد عكريش عرض شريط وثائقي حول مجازر 8 ماي 1945 لترسيخ ذاكرة الأمة لدى الأجيال  الصاعدة والحفاظ على تاريخ الثورة التحريرية المجيدة .

وكذا تنظيم معرض للصور تم  خلاله إبراز أهم المحطات التاريخية والمسارات الكفاحية التي خاضها الشعب  الجزائري ضد الإحتلال الفرنسي لاسترجاع السيادة الوطنية من بينها صور تجسد ما  اقترفته فرنسا في 8 ماي 1945 من مجازر ضد الإنسانية لاسيما في سطيف وخراطة  وقالمة .

 

الوسوم
اظهر المزيد
سجل الآن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق