أرشيف
الملتقى الدولي التاسع حول تقويم مسيرة علم النفس في الجزائر

نظمت كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية بجامعة محمد لمين دباغين سطيف ـ 2 ـ أول أمس ، وتحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وحدة بحث ” تنمية الموارد البشرية” مؤتمرا دوليا في موسمه التاسع حول تقويم علم النفس في الجزائر خلال يومي 18 / 19 أفريل 2016 ، بمشاركة 40 باحثا وباحثة من داخل وخارج الجزائر ، ونذكر من خارج الوطن حضور متألق من دولة المغرب،البحرين،السعودية، ومن ولايات الجزائر حضور ولاية بجاية،تيزي وزو،وهران،قسنطينة،البليدة،باتنة،تبسة،ومن جامعة الجزائر ـ 2 ـ وعنابة وبطبيعة الحال جامعة سطيف ، والمشاركة لأول مرة جامعة تيارت وأم البواقي و سيدي بلعباس، مع حضور غفير من الطلبة والطالبات. تميز اليوم الأول 18 أفريل 2016 من الملتقى الدولي العلمي: ـ مداخلات من خارج الجزائر من جامعة البحرين للدكتور محمد مقداد في توطين علم النفس في الجزائر بين الماضي والحاضر ، ومداخلة المصطفى حدية من جامعة محمد الخامس الرباط من المملكة المغربية تحت عنوان علم النفس في المغرب : التجربة البحثية والتطبيقية ، أية وآفاق ؟ والمداخلة الثالثة أطرتها د. بن دانية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من السعودية بعنوان : مجالات الأبحاث النفسية في المملكة العربية السعودية ، كما عرفت فتح ورشات إستثنائية لعرض مداخلات الأساتذة المؤطرين من جامعة سطيف وجامعة باتنة بعنوان : تقويم تدريس علم النفس في الجامعات الجزائرية كذلك عرفت حضور معتبر من الطلبة والطالبات . أما فيما يخص اليوم الثاني 19 أفريل 2016 ، تقديم مداخلة من إعداد د. عمر بوقصة من جامعة باتنة ـ 01 ـ مع الأساتذة ليلى مدور كمساعدة له بعنوان : دراسة تقييمية للتكوين الأول الجامعي والتكوين أثناء الخدمة لمستشاري التوجيه المدرسي من وجهة نظر الطالب والممارس ( مستشاري التوجيه المدرسي)، وتأتي بعدها مداخلة الذكور حدة وحيدة سايل من جامعة الجزائر ـ 2 ـ وإثرائها الرائع حول واقع تكوين طلبة علم النفس العيادي في الجامعة الجزائرية ، وتقول نظرا لدقة التدخل وخصوصياته يبدو أن هناك فرقا شاسعا بين ما يقدم في الجامعة وبين الواقع ممارسة هذه المهنة، كما عرفت مداخلة د. إبتسام غانم بالتنسيق مع خلية الجودة للمدرسة العليا لأساتذة التعليم التكنولوجي بجامعة سكيكدة بعنوان تقويم الأداء التدريسي لأستاذ علم النفس من وجهة نظر الطالب الجامعي ، وكانت الدراسة تحليلية وأهم النتائج التي توصلت إليها أن الطلاب أقروا بأن الضعف في الأداء يكون أحيانا مرتبطا بعوامل خارجية غير مرتبطة بسلوكياتهم الداخلية والخارجية . وكان المقصد والهدف الذي يرمي إليه الملتقى : ـ تقويم مسيرة علم النفس في الجزائر على مستوى التدريس وعلى مستوى البحث العلمي وعلى الممارسة المهنية وبالتالي الإستفادة من تجارب البلدان الأخرى في تقويم علم النفس. ـ وعرف مسك ختام الملتقى الدولي التاسع حول تقويم مسيرة علم النفس في الجزائر تقديم شهادات إعتراف وتقديرلــ 40 باحث وباحثة الذين شاركوا في الملتقى مع تكريم الشخصيات التي أطرت كثيرا خلال تسع سنوات بدروع رمزية قيّمة مع أخذ صور تذكارية .
نفيسة بوخنوف