الجزائر تنضم إلى اتفاقية لاهاي لإلغاء شرط التصديق على الوثائق العمومية

أعلن كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية المكلف بالجالية الوطنية بالخارج، سفيان شايب، أن صدور المرسوم الرئاسي رقم 25-217 المؤرخ في 4 أوت 2025، المتعلق بانضمام الجزائر إلى اتفاقية لاهاي المؤرخة في 5 أكتوبر 1961 الخاصة بإلغاء شرط التصديق على الوثائق العمومية الأجنبية، يعد خطوة ثمينة و محورية في مسار تعزيز حضور الجزائر في المنظومة القانونية الدولية.

وأوضح شايب أن دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، بعد استكمال الإجراءات الإجرائية المتبقية خلال الأشهر المقبلة، سيمكن من تسهيل الخدمات القنصلية المتعلقة بالتصديق على الوثائق العمومية الموجهة للاستعمال خارج أرض الوطن وهو ما يترجم بحسبه، تعليمات السلطات العليا الرامية إلى تبسيط الإجراءات الإدارية لفائدة الجالية الوطنية بالخارج.

إذ تعتبر هذه الخطوة الدبلوماسية انفتاحًا على المعايير الدولية، وذلك من خلال اعتماد نظام الأبوستيل (Apostille) الذي يختصر إجراءات التصديق المعقدة و يمنح الوثائق الجزائرية اعترافًا أسرع وأكثر سلاسة في أكثر من 120 دولة موقعة على الاتفاقية.
حيث يرى متابعون أن هذه الخطوة تمثل أيضًا رسالة دبلوماسية إيجابية، تعكس استعداد الجزائر للاندماج في المنظومة القانونية الدولية، وتؤكد توجهها نحو تعزيز التعاون متعدد الأطراف.

بواسطة
رحاب هناء
المزيد

وطنية نيوز

قناة وطنية نيوز، إخبارية رقمية تابعة لمجمع وطنية ميديا الإعلامي، تهتم بالأخبار الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى