المجلس الوطني لحقوق الإنسان يشيد بمكاسب الجزائر في تمكين المرأة الدبلوماسية

أشاد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، اليوم بالمكاسب التي حققتها الجزائر في مجال تمكين المرأة الدبلوماسية، وذلك بمناسبة الاحتفاء باليوم الدولي للمرأة في العمل الدبلوماسي.

وفي رسالة تهنئة وجهتها رئيسة المجلس، ماية فاضل ساحلي، إلى الدبلوماسيات الجزائريات، مؤكدة فيها أن المرأة الجزائرية أصبحت تتبوأ مكانة بارزة في مواقع التمثيل الدبلوماسي وفي مختلف الهيئات والمنظمات الدولية، بفضل الجهود المبذولة لترقية حضورها في هذا المجال.

وأشار المجلس إلى أن الدبلوماسيات الجزائريات يضطلعن بأدوار محورية في تعزيز مكانة الجزائر على الساحة الدولية، والدفاع عن القضايا العادلة، إلى جانب مساهمتهن في جهود الوساطة وبناء السلم وتعزيز التعاون الدولي.

وأضاف أن المرأة الدبلوماسية الجزائرية لطالما مثلت بلادها بكفاءة واقتدار في مختلف المحافل الإقليمية والدولية، كما اسهمت في ترسيخ مكانة الجزائر والدفاع عن مبادئها القائمة على السلم والتضامن واحترام حقوق الإنسان.

مستحضراً بهذه المناسبة، المسار النضالي للمرأة الجزائرية منذ ثورة التحرير المجيدة، حيث ساهمت في تحقيق الاستقلال، قبل أن تواصل حضورها الفاعل في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدبلوماسية بعد الاستقلال.

وأكدت رسالة التهنئة أن الحضور المتميز للمرأة الجزائرية في السلك الدبلوماسي يعكس ثمار السياسة التي تنتهجها الدولة الجزائرية في ترقية الكفاءات النسوية وتوسيع فرص مشاركتها في صياغة المواقف وصنع القرار الدبلوماسي على المستويين الإقليمي والدولي.

كما أبرز المجلس أن هذه المكاسب تجسد أحكام المادة 68 من الدستور، التي تكرس التزام الدولة بترقية التناصف بين الرجال والنساء وتشجيع وصول المرأة إلى مناصب المسؤولية والقيادة في مختلف المؤسسات والهيئات العمومية، بما يعزز مساهمتها في بناء السياسات الوطنية وتمثيل الجزائر على الصعيد الدولي.

بواسطة
رحاب هناء
المزيد

وطنية نيوز

قناة وطنية نيوز، إخبارية رقمية تابعة لمجمع وطنية ميديا الإعلامي، تهتم بالأخبار الوطنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى