معهد جديد للتداوي بالخلايا الجذعية بالعاصمة

كشف وزير الصناعة الصيدلانية، وسيم قويدري، أنه سيتم الشروع خلال الشهر الجاري، في إنجاز معهد للتداوي بالخلايا الجذعية بالعاصمة.

وأبرز الوزير، خلال مداخلة له حول “توطين الصناعة الدوائية في الجزائر بين تحقيق الأمن الدوائي وتجسيد التوجيهات الإستراتيجية للدولة” أمام لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتضامن الوطني بمجلس الأمة، أن العلاج بالخلايا الجذعية يعد اليوم، عبر العالم، من الحلول الواعدة لعلاج الأمراض المستعصية لاسيما السرطان والأمراض النادرة”.

في هذا الإطار، أشار قويدري إلى أن هذا المعهد التابع لمجمع صيدال وتشرف على إنجازه وزارة السكن والعمران والمدينة والتهيئة العمرانية، سيتم استكماله في غضون سنة.

كما أوضح قويدري، أنه من شأن هذا المشروع رفع التحدي ووضع الجزائر ضمن الدول الرائدة في مجال التكنولوجيات الطبية الحديثة مع الإسهام في تقليص فاتورة استيراد الأدوية الكيميائية وتحسين التكفل بالمرضى.

كما تطرق قويدري خلال مداخلته إلى مشاريع هيكلية ذات بعد وطني وإقليمي يجري التحضير لها وتخص فرع المواد الأولية الفعالة والمدخلات الصناعية، مشيرا إلى أن القطاع بصدد تطوير قاعدة محلية لإنتاج المدخلات الصيدلانية لتغطية نسبة 50 بالمائة من الاحتياجات الصناعية الوطنية بحلول 2027.

وأضاف أن الأمر يتعلق بإنتاج المادة الأولية للمضادات الحيوية ولصناعة الهرمونات وتلك الخاصة بصناعة أدوية الأورام وأدوية داء السكري ومضادات الالتهاب، لافتا إلى وجود مشروع إنشاء مركز أبحاث في علم الفيروسات ومصنع لإنتاج اللقاحات، بحيث سيكون هذا المركز مرفق بمصنع لإنتاج اللقاحات البشرية والبيطرية بما يسمح بتقليص الاستيراد في هذا المجال وتعزيز مكانة الجزائر كمحور إقليمي.

المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى