
أجرى وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج والشؤون الإفريقية، أحمد عطاف، مباحثات مع وزير خارجية جمهورية العراق، فؤاد محمد حسين.
وحسب بيان وزارة الخارجية، جاء هذا اللقاء، في إطار انعقاد الاجتماع الوزاري العربي التشاوري، وأشغال استئناف الدورة العادية الخامسة والستين بعد المائة (165) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، بالعاصمة الأردنية عمان يوم 22 جوان 2026.
وشكّل هذا اللقاء مناسبة هامة لتقييم واقع العلاقات التاريخية القائمة بين الجزائر والعراق، وسبل الارتقاء بها إلى مستويات أعلى في كافة المجالات ذات الأولوية، لاسيما في الطاقة والثقافة، مع التشديد على ضرورة تفعيل آليات التعاون الثنائي وفي مقدمتها اللجنة المشتركة وتجسيد الاستحقاقات المرتقبة.
وإلى جانب ذلك، تبادل الجانبان الرؤى والتحاليل بخصوص عدد من المسائل الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما آخر التطورات الذي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والخليج، والترحيب بالتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية بالنظر لأثره الإيجابي في الحفاظ على السلم والأمن الإقليميين.
و أجرى وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج والشؤون الإفريقية، أحمد عطاف، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، محمد علي النفطي.
وحسب بيان وزارة الخارجية، جاء هذا اللقاء على هامش انعقاد الاجتماع الوزاري العربي التشاوري، وأشغال استئناف الدورة العادية الخامسة والستين بعد المائة (165) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، بالعاصمة الأردنية عمّان يوم 22 جوان 2026.
وخلال هذه المباحثات، استعرض الوزيران مختلف جوانب الحركية المتميزة التي تطبع العلاقات الثنائية، في إطار تنفيذ نتائج الدورة الـ 23 للجنة المشتركة الكبرى الجزائرية التونسية، المنعقدة في ديسمبر 2025 بتونس، لاسيما في قطاعات التجارة والسياحة والنقل والطاقة، وكذا التحضير للاستحقاقات الثنائية المقبلة.
وعلى الصعيد متعدد الأطراف، تبادل الطرفان وجهات النظر والتحاليل بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الوضع في ليبيا والأمن والتعاون في حوض البحر الأبيض المتوسط.





